كيفية التعامل مع كتاب التهيئة والاستعداد لمنهج لغتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أحبتي انقل لكم في هذه الصفحة مما وجدته مهما لكل معلم ومعلمة طريقة التعامل مع كتاب التهيئة والاستعدادحيث يكون بداية التعامل معه كأول كتاب يدرس لطلاب هذه المرحلة بعد الأسبوع التمهيدي مباشرة على النحو التالي :
أولا :
توزع على التلاميذ كتاب التهيئة والاستعداد فقط ولدة 3 أسابيع تخصص لهذا الكتاب بحول الله تعالى ، وتأجيل توزيع كتاب التلميذ وكتاب النشاط إلى مابعد الانتهاء من كتاب التهيئة والاستعداد .
ثانيا :
تجنب أي أوراق عمل أو نشاطات خارجية من مثل ( بطاقات الحروف ، بطاقات الصور ، دفتر الكلمات .... ) والاكتفاء بكتاب التهيئة والاستعداد فقط .
ثالثا :
تقسيم مجموعات الكتاب العشر على الأسابيع الثلاثة المقبلة بحيث يستوفي كل نشاط حقه من الوقت .
رابعا :
التوسع في تنفيذ النشاطات بحيث تشمل جميع تلاميذ الفصل ، ومحاولة استنطاقهم من خلال استثارة الحديث والتعبير لديهم مع التركيز على التلاميذ الذين تبدو عليهم علامات الخجل والانطواء .
خامسا :
الإشراف المباشر من قبل المعلم / المعلمة على تنفيذ النشاطات ومساعدة التلاميذ على تجاوز العقبات التي قد تعيق إنتاجهم .
سادسا :
تجنب تكليف التلاميذ بأي نشاطات كتابية أو قرائية خارج إطار كتاب التهيئة والاستعداد .
سابعًا :
بعد الانتهاء من المجموعة اختر لتلاميذك قصة تقرؤها عليهم وتناقشهم في محتوياتها .
ثامنا :
من خلال تنفيذ نشاطات كتاب التهيئة والاستعداد يمكن تكوين صورة واضحة عن كل تلميذ / تلميذة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أحبتي انقل لكم في هذه الصفحة مما وجدته مهما لكل معلم ومعلمة طريقة التعامل مع كتاب التهيئة والاستعدادحيث يكون بداية التعامل معه كأول كتاب يدرس لطلاب هذه المرحلة بعد الأسبوع التمهيدي مباشرة على النحو التالي :
أولا :
توزع على التلاميذ كتاب التهيئة والاستعداد فقط ولدة 3 أسابيع تخصص لهذا الكتاب بحول الله تعالى ، وتأجيل توزيع كتاب التلميذ وكتاب النشاط إلى مابعد الانتهاء من كتاب التهيئة والاستعداد .
ثانيا :
تجنب أي أوراق عمل أو نشاطات خارجية من مثل ( بطاقات الحروف ، بطاقات الصور ، دفتر الكلمات .... ) والاكتفاء بكتاب التهيئة والاستعداد فقط .
ثالثا :
تقسيم مجموعات الكتاب العشر على الأسابيع الثلاثة المقبلة بحيث يستوفي كل نشاط حقه من الوقت .
رابعا :
التوسع في تنفيذ النشاطات بحيث تشمل جميع تلاميذ الفصل ، ومحاولة استنطاقهم من خلال استثارة الحديث والتعبير لديهم مع التركيز على التلاميذ الذين تبدو عليهم علامات الخجل والانطواء .
خامسا :
الإشراف المباشر من قبل المعلم / المعلمة على تنفيذ النشاطات ومساعدة التلاميذ على تجاوز العقبات التي قد تعيق إنتاجهم .
سادسا :
تجنب تكليف التلاميذ بأي نشاطات كتابية أو قرائية خارج إطار كتاب التهيئة والاستعداد .
سابعًا :
بعد الانتهاء من المجموعة اختر لتلاميذك قصة تقرؤها عليهم وتناقشهم في محتوياتها .
ثامنا :
من خلال تنفيذ نشاطات كتاب التهيئة والاستعداد يمكن تكوين صورة واضحة عن كل تلميذ / تلميذة